قسم هندسة الميكاترونيات | معهد الإسكندرية العالى للهندسة و التكنولوجيا | AIET | www.aiet.edu.eg

الأقسام العلمية

هندسة الميكاترونيات

قسم هندسة الميكاترونيات يمكن النظر إلى علم الميكاترونيات أنه ضمن أحد أهم العلوم الأساسية في مستقبل الهندسة وتطبيقاتها الحديثة وهو من أكثر الحقول الهندسية تشعباً لجمعه بين العديد من الفروع الهندسية ذات الصلة حيث يقصد بمصطلح ميكاترونيات أنه النهج الذي يهدف إلى التكامل المستمر للميكانيكا والإلكترونيات والتحكم الآلي كما يهدف إلى تحقيق التكامل مع قسم هندسة الحاسبات لاعتماده عليه في تصميم المنتجات والصناعات التحويلية وهو ما يميز خريج هذا القسم وهي قدرته على التعامل مع كافة الصناعات المتطورة. وخريجي هذا التخصص لهم دور هام في المجال الصناعي حيث أصبح يمتلك المهارة في مجال الهندسة الميكانيكية والهندسة الإلكترونية وهندسة التحكم
لـمـاذا قـسـم الـمـيـكاتـرونـيـات ؟
1. قسم هندسة الميكاترونيات قسم فريد يجمع بين الهندسة الميكانيكية والهندسة الإلكترونية لتخريج مهندس متميز قادر على العمل في الأنظمة الهندسية المتكاملة والحديثة.
2. فرص للخريج للعمل في مجالات متعددة منها: التبريد والتكييف والسيارات الحديثة والبترول والطاقة والروبوتات والاجهزة الطبية والطائرات وهندسة الفضاء وتصميم وصيانة الأجهزة الهيدروليكية .
3. الحصول على شهادة البكالوريوس في الهندسة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات بالشهادة التي تمنحها الجامعات الحكومية في نفس التخصص والمعتمدة من وزارة التعليم العالي.
4. - إعتماد خريجي القسم من نقابة المهندسين المصرية وأحقيتهم في القيد النقابي فور التخرج
5. - التعليم من خلال نخبة من أعضاء هيئة التدريس أصحاب الخبرات والهيئة المعاونة المتميزين من مختلف الجامعات المصرية
6. - إتاحة فرص للتطبيق العملي سواء داخل معامل المعهد أو عن طريق التدريب الميداني في الشركات

وإذ يفخر المعهد بأنه يضم بداخله أعضاء هيئة تدريس ذوي إمكانيات ومهارات تناسب هذا التخصص كما يضم المعهد مجموعة حديثة ومتطورة من المعامل في هذا المجال.

الرسالة

تتمثل رسالة قسم هندسة الميكاترونيات فى إعداد مهندسين قادرين على الإبتكار والإبداع التكنولوجى ولعب دور فعال فى بناء مجتمع المعرفه الوطنى من خلال توفير بيئة علمية تواكب التطور المستمر لعلوم هندسة الميكاترونيات والتى تعنى بطرق تصميم وبناء نظم الميكاترونيات الحديثه بشقيها الميكانيكى والكهربائى والإلكترونى بما فيها أجزاء التحكم الحاسوبيه والنظم الكهروميكانيكية الدقيقه.